للإشتراك بالقائمة البريدية,ضع بريدك هنا :

الكتب المفضلة

- طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد
المؤلف : عبد الرحمن الكواكبي
- أم القرى
المؤلف : عبد الرحمن الكواكبي
- الإنسان ذلك المجهول
المؤلف : ألكسيس كاريل
- قصة الحضارة
المؤلف : ويل ديورانت
- تاريخ موجز للزمن
المؤلف : ستيفن هوكنج
- شروط النهضة
المؤلف : مالك بن نبي
- المفاوضات السرية بين العرب واسرائيل
المؤلف : محمد حسنين هيكل
- اختلاف المنظر النجمي
المؤلف : الان هيرشفيلد
- الاعمال الكاملة
المؤلف : المنفلوطي
- المقدمة
المؤلف : ابن خلدون

..... لقراءة البقية

لتحميل كتاب الغرباء

تحميل كتاب مفاهيم في الإدارة

تحميل كتاب : كيف تقرأ؟ كيف تكتب ؟

المواضيع الاخيرة

المتابعون

QR Code

qrcode

نصف أمة: لماذا تنقسم الأمم الديموقراطية على نفسها؟

 


في هذه اللحظة التي ما نزال نتابع فيها ما يحدث من تداعيات للانتخابات الأمريكية، رغم مرور أكثر من شهر على ظهور نتائجها الأولية، ومع استمرار الرئيس السابق والحزب الجمهوري في التشكيك في نزاهة الانتخابات وفي شرعية رئاسة بايدن في حال توليه للمنصب، يكاد يجمع المتابعون على أن هذه الأحداث لم تسبق من قبل، وأن المجتمع الأمريكي يعيش حالة انقسام بالغ الحدة، حتى أن بعض الصحفيين يتخوف من انفجار أحداث عنف تكاد تتحول إلى حرب أهلية. فما هي الأسباب التي تجعل أمة من الأمم تعاني من هذا الانقسام الذي لا يكاد يوجد إلى في دول العالم الثالث.

لاشك أن احدى أهم مزايا الديموقراطية هي تقبل التعددية في الآراء، وقبول المخالف من خلال الوسائل القانونية التي تنص عليها القوانين، وهكذا فالفارق قد يتقلص في لحظة ما ويتحول التعدد إلى انقسام، خصوصا إذا ازدادت حدة نقاط الخلاف.

هكذا نجد أن البرلمان البريطاني قد تم تشكيله إلى قسمين: حكومة، ومعارضة، لا يقف بينهما سوى الصولجان ورئيس المجلس The Speaker  ومصلحة الأمة التي لابد أن يجتمع عليها المختلفون، وهكذا نجد أن كثير من الدول الديموقراطية يسود فيها حزبين كبيرين فقط، وعلى رأس هذه الدول الولايات المتحدة الأمريكية.

قال بايدن في تصريحاته الأولى أنه سيكون رئيساً للولايات المتحدة كلها، وأنه لن ينظر إلى ولايات زرقاء وولايات حمراء، وهذا هو الأمر المتوقع من رئيس أمة متقدمة تتجذر فيها الممارسة الديموقراطية، لكن في ظني أن الانقسام السياسي الحالي له جذور عميقة جدا في بنية المجتمع الأمريكي ذاته، وأن الأسئلة الكبرى التي تواجه الأمم لا تقبل إلا احدى إجابتين، وهذا مما يزيد الانقسام حدة. لكن الأمم الديموقراطية كانت تتجاوز الانقسام بمجرد اقرار الأغلبية لقرار ما، فيتحول القرار لقرار أمة وليس لقرار نصف هذه الأمة.

الانقسام صفة الأمم المتأخرة، ومما يزيد الانقسام محاولات الدول الأخرى تعزيز مصالحها الخاصة بدعم أحد الاطراف ضد الطرف الآخر، ولا اعتقد أن دولة من دول العالم لا تملك مصالح مع الولايات المتحدة، إما طمعا أو خشية. 


0 التعليقات:

إرسال تعليق

من أنا ؟!

صورتي
shalan
عندما أعرف سأخبركم !
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

آخر التغريدات من تويتر

ارشيف المدونة

مدونة محطات سابقاً

المشاركات الشائعة

للتواصل