للإشتراك بالقائمة البريدية,ضع بريدك هنا :

الكتب المفضلة

- طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد
المؤلف : عبد الرحمن الكواكبي
- أم القرى
المؤلف : عبد الرحمن الكواكبي
- الإنسان ذلك المجهول
المؤلف : ألكسيس كاريل
- قصة الحضارة
المؤلف : ويل ديورانت
- تاريخ موجز للزمن
المؤلف : ستيفن هوكنج
- شروط النهضة
المؤلف : مالك بن نبي
- المفاوضات السرية بين العرب واسرائيل
المؤلف : محمد حسنين هيكل
- اختلاف المنظر النجمي
المؤلف : الان هيرشفيلد
- الاعمال الكاملة
المؤلف : المنفلوطي
- المقدمة
المؤلف : ابن خلدون

..... لقراءة البقية

لتحميل كتاب الغرباء

تحميل كتاب مفاهيم في الإدارة

تحميل كتاب : كيف تقرأ؟ كيف تكتب ؟

المواضيع الاخيرة

المتابعون

QR Code

qrcode

هل الحياد موقف أخلاقي أم لا أخلاقي؟

نتخذ نحن البشر مواقفنا من حدث ما أو فكرة ما بناء على ما نملك من معلومات و معطيات واعتبارات تحدد هذا الموقف. وسواء كان الموضوع يتعلق بحدث مر وانتهى في التاريخ او انه يتعلق بحدث يجري حاليا فإننا نستقي معلوماتنا من مصادر نوليها ثقتنا.
و قد يكون الموقف الذي نتخذه ايجابيا او سلبيا، مع أو ضد. او حياديا لا يميل إلى أي من هذه الأضداد. وتختلف الأسباب التي تدفعنا لتبني هذا الموقف الوسطي من عدم التحديد. لكنه يبقى موقفا قد يثير غضب كل الأطراف الأخرى. وفي تاريخنا الإسلامي لا نجد موقفا كان حديا بصورة كبيرة كتلك الأزمة التي عرفت باسم الفتنة الكبرى بين علي ومعاوية، وهي أزمة ما زالت مواقفها الحدية تثير أسباب القتل مثلما تثير الجدل. ونجد أن الناس قد انقسموا حينئذ بين الفريقين لأسباب شتى في حين توقف قلة منهم واعتزلوا وتبنوا هذا الموقف الحيادي. ويقول العقاد ان المغيرة ابن شعبة توجه اثناء التحكيم للاشعري وسأله عن رأيه فيمن اعتزل هذه الحرب فرد المغيرة بأن أولئك خير الناس خفت ظهورهم من دماء الناس وبطونهم من اموالهم. ثم توجه إلى عمرو بن العاص بنفس السؤال فقال له أن اولئك هم شر الناس لم يعرفوا حقا ولم ينكروا باطلا
وهذا يدفعنا للسؤال هل الحياد موقف أخلاقي ام لا اخلاقي، هل هو مبني على التوقف في الحكم لعدم اتضاح الصورة أم أنه تردد وضعف، هل هو خوف من بطش الباطل و عدم نصرة الحق، ام أنه عدم معرفة الحق من الباطل من الأصل ؟
وفي العالم الحديث ظهرت احدى اشهر حركات الحياد على مستوى العالم وكان ذلك عقب الاستقطاب الذي حدث بعد الحرب العالمية الثانية فتأسست حركة عدم الانحياز وهي حركة عالمية كان هدفها تجنب مساوئ وجود معسكرين عالميين متواجهين. وهي مازالت موجودة حتى اليوم وتضم في عضويتها 118 دولة.
نعود لسؤالنا الاساسي هل الحياد موقف غير أخلاقي ام انه ذروة الاخلاق في ازمان التقاطبات؟
قد يكون للحياد جانب غير اخلاقي خصوصا عندما يتعلق الامر بمظلوم وظالم. عندما تكون المعطيات على الحد الكافي لتبين الحق. وهنا يصبح الحياد موقف مخفف من الخيانة او الجبن
لكنه يكون في بعض الاحيان بطولة وشجاعة. عندما يصل الاستقطاب الى اقصى مداه وعندما تكون الاطراف جميعها تشارك في زيادة الحدة. وعندما لا يكون الحق الى جانب واضح. وغالبا في هذه المواقف ما تتسع دائرة الخلاف وتتأزم النفسيات ويزداد التوتر وفي هذه الحالة لن تبقى على الحياد إلا قلة قليلة. خصوصا وان الحياد في مثل هذه الحالة سيصنف على انه خيانة من جميع الاطراف المتصارعة. وزيادة الاستقطاب كما هي في عالم الفيزياء تجذب كل ما حولها إلى هذه الاقطاب المتواجهه ولن يبقى في مكانه إلى المعادن الثقية جدا.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

من أنا ؟!

صورتي
shalan
عندما أعرف سأخبركم !
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

آخر التغريدات من تويتر

ارشيف المدونة

مدونة محطات سابقاً

المشاركات الشائعة

للتواصل