للإشتراك بالقائمة البريدية,ضع بريدك هنا :

الكتب المفضلة

- طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد
المؤلف : عبد الرحمن الكواكبي
- أم القرى
المؤلف : عبد الرحمن الكواكبي
- الإنسان ذلك المجهول
المؤلف : ألكسيس كاريل
- قصة الحضارة
المؤلف : ويل ديورانت
- تاريخ موجز للزمن
المؤلف : ستيفن هوكنج
- شروط النهضة
المؤلف : مالك بن نبي
- المفاوضات السرية بين العرب واسرائيل
المؤلف : محمد حسنين هيكل
- اختلاف المنظر النجمي
المؤلف : الان هيرشفيلد
- الاعمال الكاملة
المؤلف : المنفلوطي
- المقدمة
المؤلف : ابن خلدون

..... لقراءة البقية

لتحميل كتاب الغرباء

تحميل كتاب مفاهيم في الإدارة

تحميل كتاب : كيف تقرأ؟ كيف تكتب ؟

المواضيع الاخيرة

المتابعون

QR Code

qrcode

النرجسية الجماعية




لا أعلم حقيقة ما الدوافع أو الأسباب التي تجعل الإنسان يبالغ في تقدير ذاته إلى الدرجة التي لا يرى فيها أحد سوى نفسه, ورغم أن هذه الصفة لها أساس نفسي طبيعي, إلا أنه عندما يصل إلى حد معين – والحدود هنا غير واضحة المعالم – يصبح هذا الأمر مرضي فعلاً.
في مجتمعاتنا الخليجية والعربية ورثنا صفة قد تكون قديمة نوعاً, وهي المجاملة الاجتماعية, فمن المعتاد جداً مدح الآخر والثناء عليه حتى لو كانت هذه الصفات لا تستحق المدح أو غير موجودة إطلاقاً, على اعتبار أن هذا الأمر يعزز الصلات مع الآخرين ويجعل الشخص لطيفاً في محيطه. لكن مؤخراً ومع تأثرنا بالعالم الخارجي الغربي خصوصاً, بدأت الفردية تظهر بشكل واضح, وبدأ شعور الفرد يتضخم بذاته على حساب المحيط حوله بما في ذلك العائلة الممتدة والعائلة القريبة أيضاً من الوالدين والأخوان. لكن الغريب في الموضوع أن المجاملة لم تضعف بل قد تكون زادت في بعض الأحيان, خصوصاً مع ظهور وسائل التواصل الاجتماعي التي فجرت حب الإنسان لنفسه, وهذا الأمر لا يقتصر علينا فقط وإنما يبدو أن له حضوراً عالميا, فقد أصدرت جريدة التايم عام 2013 عددا عنونته ب " جيل أنا أنا أنا ".



قد تكون المجاملة في بعض الأحيان مطلوبة أو اضطرارية لكنها ما أن تزيد عن حدها تصبح مضرة وتخلق لدى المتلقي شعوراً زائفاً بالثقة في غير محلها, فهذه الخلطة الغريبة من المجاملة المبالغ فيها مع الشعور بالفردانية يخلق شعوراً نرجسياً قد يكون له أثر سلبي كبير على حياتنا, فلا نرضى بالفرص الوظيفية والحياتية التي أمامنا, بل قد لا نراها أبداً على اعتبار أن قدرنا أعلى من ذلك, ولكن الحقيقة مختلفة تماماً وهذا هو جوهر النرجسية.

عززت برامج التواصل هذا الجانب كثيراً جداً, حيث يوجد بها كم هائل من الحضور المزيف والمثالية غير الواقعية, كما أن حجم العبارات التي تحض على محبة النفس وتقديرها والاهتمام بها فقط دون غيرها, وأن لا آحد يستحق الاهتمام إلا ذاتك ... ألخ من هذه العبارات.
 أما برنامج سناب شات فكأنه وجد حصرياً لتعزيز النرجسية فقد جعل كل واحد من مستخدميه يعيش حياة مشهور صغير, معتقداً أن صوره أو يومياته مهمة جداً للآخرين, وقد لا يدري أنهم يتابعونه فقط لأنه يتابعهم ومن أجل الوصول لعدد متابعين أعلى, ولعل رمزية استعمال كاميرا الجوال الأمامية التي لا ترى فيها إلا نفسك ستكون ظاهرة في نفسيتك أيضا, والفرق بين Selfie و Selfish قليل جداً, لذا فلنخفّف الوَطْءَ ما أظنّ أَديم هذه الأرض إلا من هذه الأجساد, ولنخفف من المجاملة والمدح الكاذب فإن مدح الشخص بما ليس فيه هو جناية عليه. 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

من أنا ؟!

صورتي
shalan
عندما أعرف سأخبركم !
عرض الملف الشخصي الكامل الخاص بي

آخر التغريدات من تويتر

ارشيف المدونة

مدونة محطات سابقاً

المشاركات الشائعة

للتواصل